تفكروا في آيات الله وكيف بسط الله عز وجل الأرض، وجعل فيها الجبال والوهاد والأودية، والمنخفضات والمرتفعات والرمال والأبطحة، والمعادن التي في جوفها والمياه، وما شابه ذلك.فلو أن الإنسان أخذ يتدبر في هذه المخلوقات وأخذ يكرر ذلك لحفظ وقته من الضياع، وازداد يقينا وقوي إيمانه، ولم تتطرق إلى عقله الشكوك والتخيلات الشيطانية. اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه إن المسلم الملتزم بدين الله ، والذي سار على صراط الله المستقيم ، سيجد دعاة الضلال والانحراف؛ وهم واقفون على جانبي الطريق، فإن أنصت لهم والتفت إليهم عاقوه عن السير، وفاته شيء كثير من الأعمال الصالحة. أما إذا لم يلتفت إليهم؛ بل وجه وجهته إلى الله فهنيئا له الوصول إلى صراط ربه المستقيم الذي لا اعوجاج فيه ولا انحراف الدين الذي في ذمة من هو قادر على الوفاء يزكى؛ لأنه بمنزلة الأمانة عنده، ويقدر صاحبه أن يأخذه ويتحصل عليه متى طلبه، وأما الدين الذي عند معسر أو مماطل ولو كان غنيا، فإن صاحبه لا يقدر على الحصول عليه، ولو طالبه قد يدعي الإعسار والفقر، فمثل هذا المال كالمعدوم، فلا زكاة عليه إلا إذا قبضه يجوز أن يعلم القبر بعلامات يعرف بها، فقد ثبت أنه صلى الله عليه و سلم لما دفن عثمان بن مظعون جعل عند قبره حجرا وقال: "أعرف به قبر أخي، وأدفن إليه من مات من أهلي". فيجوز أن يجعل علامة كحجر أو لبنة أو خشبة أو حديدة أو نحو ذلك، ليميز بها القبر عن غيره حتى يزوره ويعرفه.أما أن يكتب عليه فلا يجوز؛ لأنه قد نهي أن يكتب على القبور حتى ولو اسمه، وكذلك نهي أن يرفع رفعا زائدا عن غيره.
شرح كتاب العظمة المجموعة الثانية
118462 مشاهدة
الإيمان بالجنة من الإيمان بالآخرة

...............................................................................


السلام عليكم ورحمة الله.
بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على أشرف المرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
من شروط الإيمان بالله الإيمان باليوم الآخر، وهو يشمل كل ما يكون بعد الموت؛ فأول ذلك ما يحصل عند الموت من نزول ملائكة الرحمة أو ملائكة العذاب لقبض الأرواح، وكذلك ما ذكر من أن الملائكة إذا قبضوا الروح إما أن يجعلوها في أكفان من الجنة أو أكفان من النار، وكذلك عذاب القبر أو نعيمه، وكذلك الحشر والنشر والنفخ في الصور وعدد النفخات، وما يكون بعد البعث؛ ما يكون من الحساب والجزاء على الأعمال، ومن نصب الموازين، ومن نشر الدواوين، ومن نصب الصراط على متن جنهم، ومن الحوض المورود والمكان المحمود، وآخر ذلك استقرار أهل الجنة في الجنة، وأهل النار في النار. كل ذلك مما يجب الإيمان به، ويدخل في قوله: واليوم الآخر والبعث بعد الموت.
فقد ذكر الله تعالى في كتابه، ونبيه -صلى الله عليه وسلم- في سنته أمور الآخرة؛ ومن ذلك الثواب والعقاب، فالثواب أعلاه دخول الجنة، ولا شك أن الجنة هي دار النعيم التي أعدها الله تعالى لأوليائه وذكر لنا صفتها, وأكثر من ذكر ما يشجع، ويحمل على الأعمال الصالحة التي تؤهل العبد لها.
إذا قرأ المؤمن تلك الصفات حرص على أن يكون من أهلها؛ حتى يحظى بذلك الثواب، فإذا قرأت قول الله تعالى: وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ .
هذا ثواب عظيم جعله الله لهؤلاء الذين وصفهم: وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ذكر من أمرهم أنهم آمنوا وأنهم عملوا الصالحات، وإن كان الإيمان يشمل الأعمال كلها؛ الأعمال الصالحة؛ فعل الطاعات وترك المحرمات، ولكنه نص على الأعمال الصالحة بعد الإيمان؛ ليبين أنها ثمرته وأنها من آثاره.

وكذلك أيضا: ذكر -سبحانه- أن هذه الجنة لهؤلاء، ولم يقل: جنة، بل قال: جنات. وأصل الجنة هي البستان الذي فيه أنهار وأشجار وآبار وأزهار وخضار وفواكه يتنعم بها، يأكل منها مما يريد، يتنقل منها ما بين ثمار حالية, وثمار يانعة، يأخذ منها ما يتمناه وتلذ به عينه.
وصف الله هذه الجنة بأوصاف عظيمة، فوصفها في مثل قوله تعالى: فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ أي: ما أخفاه الله لهم مما تقر به أعينهم لا يعلمه أحد، لا تعلم أية نفس ما أخفاه الله وما ادخره لأوليائه، وكذلك قال الله تعالى: وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ .
أي: كل ما تشتهيه وكل ما تتمناه، وبَيَّنَ النبي صلى الله عليه وسلم ذلك مجملا بقوله: إن فيها ما لا عين رأت, ولا أذن سمعت, ولا خطر على قلب بشر .
أي: لم يخطر على قلب إنسان، ولم يظنه، وإنما يراه عندما يراه فيرى شيئا لم يخطر له على بال؛ من الأشياء التي ادخرها الله، لا يتصورها في الدنيا، ولكنها فوق ما يمكن أن تتصوره الأنفس، ذلك -من حيث الإجمال- وصف هذه الدار التي هي دار الكرامة للأولياء.
كذلك أيضا: فصل الله بعض ما فيها، وفصّله النبي -صلى الله عليه وسلم- ولو كان في بعض تلك التفاصيل شيء من التساهل أو من المبالغة، ولكن من حيث الأصل موجود فيها ما ذكر.